الاثنين، 19 نوفمبر 2012

سيرة جورج وسوف الفنيه

قصة حياة السلطان



بداية الانطلاقكانت انطلاقته الفنيّة مع المواويل التي مهّدت له طريق االفن، في أحد الايام غنى جورج في حفلة مدرسيّة موال كان قد حفظه عن والده يقول مطلعه:

سألتها من وين قالت من حاصبيّا
ولمّا غمزت إمها حاص بيّا
ولمّا جيتها بالليل حس بيّا
أتاري الملعون بعدو ما غفي

الشهرة والانتشار

بعد أن اشتهر جورج وسوف بدأت العروض تنهال عليه في دمشق وهو في بداية العقد الثاني من عمره وحقق شهرة كبيرة وعرض عليه أن يسافر إلى لبنان وهو لا يتجاوز السادسة عشر من عمره, فوافق على الفور. ويقال انه قال : " لقد نمت على الأرصفة من اجل فني". بعد انتشار صيته في أرجاء لبنان انهالت عليه "طلبات" أو "دعوات إحياء حفل" في المقاهي الليلية والفنادق الفخمة. فما كان من الفنان جورج يزبك إلا أنه ضم جورج وسوف ليرعاه وابدى اعجابه بهذا "الصوت الموهوب" ولقد قدم له ألحانا من ألحانه وكذلك فعل الفنان وديع الصافي.

أولى حفلاته كانت في أحد فنادق عاليه الكبيرة.واخذ يقدم الحفلات في سوريا وفي لبنان وأطلق عليه لقب المطرب المعجزة أو "الطفل المعجزة ".في بداية احترافه غنّى للكبار مثل عبد الحليم حافظ أم كلثوم ووديع الصافي. وفي مطلع التسعينات من القرن المنصرم غنى أغنية كاظم الساهر والتي تناسبت وخامة صوته وأسلوبه في الطرب وهي أغنية سلمتك بيد الله. وبعدها انتشر أكثر فأكثر بفضل أغانيه الخاصة مثل: الحبايب, دقيت على الأبواب, حلف القمر, بتعاتبني على كلمة... وجميعها من تلحين كبار الموسيقيين من بليغ حمدي, زهير عيساوي, نور الملاّح, شاكر الموجي, سيّد مكّاوي، وجورج وسوف كما ملتزم بالأصالة الموسيقية الشرقية, ولا يهتم بكثرة الإنتاج.

نشاط جورج وسوف الفنّي تجاوز حدود بلاده سوريا فقد أقام حفلات في جميع أنحاء العالم العربي, أوروبا, أمريكا, كندا واستراليا. وفي عام 1985 غنّى في مهرجان قرطاج في تونس أمام 15 الف من عشّاقه. وقدم ريع الحفلة للأعمال الخيريّة،

0 التعليقات: